منتديات الجغـــــرافي



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لنتعلم الفارسية مقدمة1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترانيم

جغرافي مشارك


جغرافي مشارك


انثى
عدد الرسائل : 23
العمر : 29
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">**تبسمك في وجه أخيك صدقه****الإبتسامة تذيب الجليد ..وتنشر الإرتياح ..وتبلسم الجراح :انها مفتاح العلاقات الإنسانية الصافية****جميل أن تبدأ الصداقة بإبتسامة..والأجمل أن تنتهي بإبتسامة****ما تريد أخذه بالقوة ..تناله بالإبتسامة****الإبتسامة طريقك الأقصر إلى قلوب الآخرين****أن تشق طريقا بالإبتسامة خير من أن تشقه بالسيف****ابتسامة المرأة شعاع تفوق سرعته سرعة الضوء****الحب دمعة وابتسامة..دمعة من سماء التفكير ..وابتسامة من حق النفس****ليكن وجهك باسماً..وكلامك ليناً..تكن أحب إللى الناس ممن يعطيهم الذهب**</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

مُساهمةموضوع: لنتعلم الفارسية مقدمة1   الجمعة أكتوبر 24, 2008 6:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم


السادة الأفاضل رواد موقع منتدى الجغرافي الألكتروني
السلام عليكم و رحمة الله

منذ قرن من الزمن، و الغرب في سعي مستمر لتحقيق الطرق و الأساليب الأنجح في تعليم اللغة الثانية أو اللغة الأجنبية. و قد افاد هذا المجال عدد كبير من العلماء و اللغويين اظهروا النظرية تلو الأخرى ، لتسهيل اكتساب الطالب و عطاء المعلم.
تعلم اللغة في الواقع يحتاج إلى ارادة عظيمة و اصرار و جهد كبير من الطالب، و نفس طويل حتى يصل إلى مبتغاه. و أشد ما على متعلم اللغة الأجنبة، الدورات التعليمية الأولى. و لكن إذا صبر على طي هذه المرحلة و تحمل مر علقمها، سوف يستمرئها و يصل إلى حد اللذة في تعلمها، و ستتكون بينه و بين اللغة علاقة شبيهه بالعشق.
فعلى الجاد المثابرة في البداية، و المواصلة دون توقف حتى لا يتيح الفرصة للفواصل الزمنية و مدة الفراق عن الدراسة لأن تتخطف الكلمات و القواعد التي اكتسبها و خزنها في محفوظاته.

التعلم عن طريق الإنترنت :

لا طريقة افضل من تعلم اللغة في دارها على ايدي اصحابها و بالأساليب الحديثة المتكأة على علم اللغة الحديث. حيث توفر له المهارات الأربع المعروفة في مجال تدريس اللغات، و هي :
1 مهارة السماع
2 مهارة النطق
3 مهارة القراءة
4 مهارة الكتابة
بالإضافة إلى توفير البيئة و الجو لكسب المزيد و ممارسة المكتسبات اللغوية.

الاسلوب الذي يليه هو تعلم اللغة في المعاهد الواقعة بعيدا عن موطن اللغة الأصلي، فهي تتفاوت على حسب امكاناتها، و لكن بشكل عام باستطاعتها توصيل المهارات التي ذكرتها و لكن يصعب عليها توفير الجو و البيئة المساعدة التي يجدها الطالب في دار اللغة نفسها.

و من الاساليب الأخرى ، التعلم عن طريق الإنترنت. و هو أفضل من التعلم من كتاب دون مرشد أو موجه. و التعلم عن طريق الانترنت على درجات. فإما أن يكون المعلم مجرد كتاب الكتروني، و هذا شبيه بكتيبات تعليم اللغة للمسافرين. أو يكون كتاب مع ملفات صوتية، و هذا افضل من الأول بالتأكيد. أو يكون كتاب مع ملفات صوتية و معلم مرشد تتواصل معه. و هذا ما أود عمله، و التمس الدعاء منكم ليمدني الله العون لإكمال هذه الرحلة.

الفارسية:

اللغة الفارسية من اكثر اللغات تأثرا و تأثيرا بالعربية. فلو أحصينا الكلمات الأجنبية في العربية لوجدنا الفارسية تحتل النصيب الأكبر منها. و هذا يعود لعدة اسباب ، منها:

1 على مر قرون من الزمن احتل علماء الفرس الصدراة في تأليف الكتب اللغوية و العلمية و الأديبة. فقد اهتموا باللغة العربية لأنها لغة القرءان و لغة نبيهم محمد صلى الله عليه و سلم. و كانوا في أشد الحاجة إلى تعلم أصولها حتى يصلوا إلى اسرارها، فاستقرؤها بالتعاون مع العرب و قاموا بتفكيكها و توزيعها، فأنتج سيبويه الثمرة الأولى و هو كتابه الشهير. و تبعه من بعده الكثير (على سبيل المثال لا الحصر : الزمخشري و عبدالقاهر الجرجاني و الفيروزآبادي و البيضاوي و غيرهم كثر).

2 اللغة الرسمية في بلاد الفرس ، بعد الفتح الإسلامي تحولت إلى العربية، فأضحى إنتاج أصحاب العلوم الأخرى أعني غير الدينية، أو باصطلاح علماء الدين، العلوم الدنيوية باللغة العربية. فاضطروا إلى تعريب مصطلحاتهم العلمية، فوجدت طريقها في القاموس العربي.

3 دواوين الوزارات كانت تحت أيدي الفرس، فظهر منهم نوابغ الكتابة كعبدالحميد الكاتب و غيره.

أما لو أحصينا الكلمات العربية في اللغة الفارسية فسنجدها تحتل ستين في المائة منها. و الأسباب مشتركه مع التي ذكرت بعضا منها بالإضافة إلى سبب مهم و هو ان الشعراء الفرس استخدموا المعجم العربي لصناعة أبياتهم الشعرية و ملئ قوالبه. فسارت على افواه العامة بعدها و أحتلت مكان الكثير من الكلمات الفارسية الأصيلة.

و لكن رغم اعتماد الكتابة العربية في الفارسية، على المتعلم العربي بشكل خاص
الإنتباه عند النقاط التي سأذكرها:

1 الحروف الفارسية اكثر عددا من الحروف العربية و لكن تقل عنها لفظا.
و اعني بذلك ، ان هناك بعض من الحروف الفارسية مشتركة في اللفظ و مختلفة فيه عن اللفظ العربي، مثلا:
حروف ال ذال ، الظا ، الضاد و الزاي كلها تنطق (زاي) في الفارسية ، فليحذر العربي من نطقها كما في العربية. و سيأتي تفصيل ذلك لاحقا.

2 هناك كلمات عربية أخذت منحى أخر عن المعنى العربي و هي على أنواع:
كلمات عربية تختلف في المعنى اختلاف كلي عن المعنى العربي.
كلمات تشترك مع العربية في معنى واحد فقط.
كلمات تحمل معناها العربي القديم، و قد انفصل هذا المعنى عن الكلمة في العربية الحديثة.


الطريقة التي سنتبعها في معرفة تلفظ الكلمات الجديدة ، هي استخدام حروف لاتينة مرادفة للكتابة الفارسية. و سوف ابدأ بسرد بعض المفاتيح بداية للتعامل مع معطيات الدروس، ثم اضيف منها كلما احتاج الأمر.

الكتاب الذي اعتمدته في تعليم اللغة هو كتاب صنف لتعليم اللغة الفارسية لأبناء الإيرانيين المغتربين في الولايات المتحدة الأمريكية، و اللذي يصل عددهم إلى ثلاثة ملايين شخص. و هم من قاموا بتكليف عدد من المختصين في هذا المجال في جمهورية إيران. و أصدروا هذا الكتاب، فهو كتاب من بين عدة كتب الفت لتعليم اللغة الفارسية كلغة ثانية، و لكنه حتى يومنا هذا يعتبر أجود الكتب. طبعا سأتصرف بالكثير من معطيات الكتاب لأنه مصور و منتج يعتمد على معلم حاضر.

من جهتي سأحاول قدر المستطاع متابعة الدروس بشكل منتظم، و هذا يعتمد على اهتمام القراء و تشجيعهم. أذا تأخرت بعض الشئ بسبب ظرف خارج عن إرادتي فالتمسوا لي الأعذار و أنا من جهتي سوف أعلن عن تغيبي عن الموقع و عن المدة، ما اتيح لي ذلك. أما إذا طرأ ما يعذر علي اتمام الدورة و أسأل الله أن لا يكون ذلك سوف اعلن عنه.

اسأل المولى عز و جل أن أكون قد افدت اخواني بهذه المقدمة المختصرة السريعة، و الى لقاء آخر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لنتعلم الفارسية مقدمة1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجغـــــرافي :: 
اقسام الحياة العامة
 :: تعليم اللغات الاجنبية
-
انتقل الى: